les cahiers du mecas
Volume 18, Numéro 1, Pages 467-474
2022-06-06

تقييم أثر القيمة المدركة في مجال التسويق من منظور مقاربة جودة الحياة

الكاتب : قريش بن علال .

الملخص

ملخص إن البحث عن جودة الحياة لدى الأفراد أصبح مطلبا ضروريا ينبغي على رجل التسويق وضعه ضمن اهتماماته في اطار التوجهات الحديثة للتسويق. غير أن تجسيد ذلك يكاد يكون غير ممكنا في ظل سياسات التسويق التقليدية التي أصبحت غير فعالة و غير مؤثرة و ملائمة مع التطورات التي يشهدها العالم. فالتغيرات الجذرية التي يتميز بها المستهلك من خلال تبنيه صفة المواطنة و ضمن مجتمع يراهن بشكل متزايد على التحديات البيئية و الاجتماعية، أصبح يدرك و بشكل جلّي أن عملية الاستهلاك ضمن التسويق التقليدي عبارة عن نوع من الإسراف و التبذير، و أن سياسة الترويج رمز للتعدِّ و إلحاق الضرر. و من هذا المنطلق نهدف من خلال هذا المقال إلى ابراز أن الاستثمار المتزايد للمنظمات في المسؤولية الاجتماعية، يدفعنا إلى اعادة التفكير في طبيعة أبعاد القيمة المدركة التسويقية التي يجب أن تتجسد في العروض المقدمة و خاصة العلامات التجارية، بحثا عن الشرعية التي تسجل بشكل متزايد في الاستراتيجيات التسويقية الحديثة للمنظمات. إن ضبط خطاب العلامات التجارية و انسجامه مع مقاربة تحقيق الرفاه و جودة الحياة قد يخلق ميزة تنافسية حقيقية تستطيع المؤسسة من خلالها الاستمرارية و التطور. الكلمات المفتاحية: الاستهلاك، القيمة المدركة، العلامات التجارية، تحقيق الرفاه، التسويق الاخلاقي. Résumé La recherche du bien-être des individus est devenue une exigence indispensable que doit prendre en compte le responsable du marketing dans un contexte de nouvelles tendances. Cependant la réalisation de cette nouvelle approche est presque impossible dans le cadre du marketing traditionnel et ses politiques qui sont devenues inefficaces et inappropriées dans un monde en perpétuel évolution. Les changements profonds qui caractérisent actuellement le consommateur en adoptant un comportement de citoyenneté au sein d’une société qui parie de plus en plus sur les défis environnementaux et sociaux, sont clairement conscients que le processus de consommation dans le cadre du marketing traditionnel est une forme de gaspillage et que la politique de promotion est devenue un symbole de préjudice. Dans cette perspective, nous essayons de démontrer dans cet article que l’investissement croissant dans la responsabilité sociale nous amène à repenser la nature des dimensions de la valeur perçue qui doit être reflétée dans les offres, en particulier les marques, contenu que la recherche de la légitimité est de plus en plus inscrite dans la stratégie marketing des organisations. La mise au point du discours de la marque et l'aligner avec l'approche du bien-être peut créer un réel avantage concurrentiel grâce auquel l'organisation peut se survivre et se développer Mots clés : consommation, valeur perçue, marque , bien-être, marketing éthique. JEL : M41, D61

الكلمات المفتاحية

القيمة المدركة ; علامة تجارية ; الاستهلاك ; تحقيق الرفاه ; التس ; يق الاخلاقي