مجلة التنمية والاستشراف للبحوث والدراسات
Volume 7, Numéro 1, Pages 198-212
2022-06-05

تأثير البطاقات البنكية كدليل مادي على الصورة الذهنية للزبائن دراسة حالة البنك الوطني الجزائري

الكاتب : طارق زينب . سعادي الخنساء .

الملخص

نهدف من خلال هذه الورقة البحثية الى دراسة تأثير البطاقات البنكية كدليل مادي على الصورة الذهنية لزبائن البنوك و ذلك من خلال التطرق الى مختلف المفاهيم المرتبطة بالبطاقة البنكية كدليل مادي و الصورة الذهنية باعتبارها انطباعا عاما ينشأ في ذهن الزبون عن البنك نتيجة لعدة عوامل متعلقة بالبطاقة ، و للقيام بذلك قمنا باستعمال عينة عشوائية من زبائن البنك الوطني الجزائري عن طريق توزيع استبيان الكتروني تم توزيعه عبر وسائل التواصل الاجتماعي حيث تم الحصول على مائة استبانة منها ثمانون رد صالح للدراسة ثم تفريغه و معالجته باستعمال برنامج الحزمة الإحصائية spss . و قد توصلنا من خلال هذه الدراسة الى جملة من النتائج أهمها :يؤثر كل من شكل البطاقة و سهولة استعمالها و عامل الأمان و الوقت تأثيرا إيجابيا على الصورة الذهنية للبنك لدى الزبون. الكلمات المفتاحية : بنك، دليل مادي، بطاقة بنكية، صورة ذهنية، زبون. تصنيف :JEL G21;G2;M31;D19

الكلمات المفتاحية

bank ; bank cards ; mental image ; physical evidence ; customer