مجلة آفاق لعلم الاجتماع
Volume 12, Numéro 1, Pages 139-152
2022-06-05

ما بعد الإرهاب: التغيرات الاجتماعية وإشكالية العنف في الأسرة. دراسة ميدانية لمجموعة أسر من العاصمة. Post-terrorism: Social Changes And The Problematic Of Violence In The Family. A Field Study Of A Group Of Families From The Capital.

الكاتب : زعاف خالد .

الملخص

كان الهدف من هذه الدراسة هو معرفة أهم التغيرات الحاصلة في البناء الاجتماعي للأسرة الجزائرية في مرحلة ما بعد الإرهاب، وأثر هذا التغير في ظهور العنف الأسري بين أفرادها. وقد اعتمدنا لأجل الكشف عن ذلك إلى دراسة ثلاثة أسر انتقلت قسريا من مناطقها الأصلية إلى العاصمة بسبب الإرهاب، و استعملنا المنهج الوصفي الكيفي، كما اخترنا تقنية الملاحظة والمقابلة لتفكيك مؤشرات الظاهرة، ليتبين لنا في أخر الدراسة وجود تغير اجتماعي في الشكل والمضمون، أي من أسر ممتدة إلى أسر نووية، و تغير مضمون حياتها ليصبح أكثر فردنيا وتحرريا، كما تبين وجود أنواع من العنف الجسدي واللفظي وحتى المادي بين أفرادها The aim of this study was to know the important changes taking place in the social structure of the Algerian family in the poste-terror phase, and the impact of this change on the emergence of domestic violence. To reveal this, we relied on the study of three familes who moved forcibly from their areas of origin due to terrorism, and we used the qualitative descriptive approach, and we also chose the observation and interview technique to dismantle the indicators of the phenomenon. As result of the study we find the existence of a social change in the form and content

الكلمات المفتاحية

: التغير الاجتماعي، الأسرة النووية، الدور الاجتماعي، السلوك الانحرافي، مرحلة ما بعد الإرهاب. ; : Social change ،nuclear family ، social role، domestic violence، poste-terror era .