مجلة آفاق لعلم الاجتماع
Volume 12, Numéro 1, Pages 35-51
2022-06-05

التكوين بعد الخدمة و أهميته في تحسين أداء أستاذ التعليم الابتدائي -دراسة ميدانية لعينة من الأساتذة بابتدائيات مدينة حاسي بحبح ولاية الجلفة-

الكاتب : ضيف محمد شريف . أقنيني أمينة .

الملخص

يهدف الباحث من خلال هذه الدراسة إلى الإحاطة بمختلف جوانب عملية التكوين بعد الخدمة حيث قام الباحث بدراسة ميدانية على عينة من ابتدائيات حاسي بحبح بهدف إلقاء الضوء على هذه العملية المهمة في المنظومة التربوية ككل و ليست للأستاذ فقط, واستخدم خلالها الباحث المنهج الوصفي وأداة الاستبيان تم تطبيقها على عينة البحث التي تشكلت من 66 أستاذا وأستاذة في التعليم الابتدائي. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود تقدير عالي لدور التكوين بعد الخدمة في تحسين أداء الأستاذ من ناحية التخطيط والتنفيذ للدرس وإلى تقدير متوسط من ناحية التحكم في الصف وكذلك إلى عالي في محور تقويم التلاميذ. In this study, the researcher aims to be cognizant of the various aspects of the training process after the service, He conducted a field study on a sample of HassiBahbahprimary schools, which consisted of 66 teachers, to shed light on this process in the educational system as a whole and not only for the teacher, He used the descriptive method and The questionnaire to collect information. The study concluded that this training is of high importance in improving the teacher’s performance in planning and executing of the lesson, average in terms of classroom management, and high in the axis of student evaluation

الكلمات المفتاحية

التكوين، التكوين بعد الخدمة، الأداء، أستاذ التعليم الابتدائية.