مجلة المنتدى للدراسات والابحاث الاقتصادية
Volume 6, Numéro 1, Pages 403-419
2022-06-05

رأس المال العلاقاتي كمدخل لتعزيز تنافسية المؤسسات من خلال تدنية التكاليف "دراسة مجموعة من شركات الصناعة الإلكترونية في الجزائر"

الكاتب : بن حميود عز الدين . بوخمخم عبد الفتاح .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة دور رأس المال العلاقاتي في تعزيز الميزة التنافسية من خلال تدنية التكاليف في شركات الصناعة الالكترونية بالجزائر، المتمثلة في كل من condor، iris و eniem، ولتحقيق هذا الهدف تم جمع البيانات باستعمال أداة الاستبيان ومعالجتها ببرنامج spss. النتائج المتوصل إليها توضح وجود أثر لرأس المال العلاقاتي بأبعاده الثلاثة (العلاقة مع الزبائن، العلاقة الموردين، والتحالفات الإستراتيجية) في تعزيز الميزة التنافسية لشركات الصناعة الالكترونية بالجزائر من خلال تدنية التكاليف، كما توصلت أيضا إلى وجود فروق دالة إحصائية في مستوى الاهتمام بكل من رأس المال العلاقاتي وتدنية التكاليف تبعا لمتغير نوع الشركة. The study aimed to know the role of relational capital in supporting competitive advantage through cost reduction in the electronic industry companies in Algeria, represented by condor, iris and eniem, To achieve this goal, the data was collected using the questionnaire tool, and processed with spss program. The findings show that there is an impact of relational capital in its three dimensions (the relationship with customers, the relationship with suppliers, and strategic alliances) in supporting the competitive advantage of the electronic industry companies in Algeria by reducing costs. It also found that there are statistically significant differences in the level of interest in each of the capital Relational and cost minimization depending on the company type variable.

الكلمات المفتاحية

رأس المال العلاقاتي ; العلاقة مع الزبائن ; الموردين ; التحالفات الإستراتيجية ; تدنية التكاليف ; الميزة التنافسية