مجلة الحقيقة
Volume 12, Numéro 1, Pages 177-203
2013-03-30

مداخل نظرية في تطبيقات التسويق السياسي

الكاتب : أحسـن خشــة .

الملخص

ملخص يقدّم هذا المقال نظرة مجملة حول مختلف المقاربات النظرية التي تعرضت لمفهوم التسويق السياسي, بوصفه مجالا بحثيا حديثا, ولعل من بين الانتقادات الموجهة إليه هو عدم وجود تعريف شامل يستوعب كل عناصر وأبعاد المفهوم, ويمنع تداخله مع مفاهيم أخرى تتقارب مع مضمونه, وهذه التعددية في مقاربة المفهوم مردها إلى تعدد التخصصات العلمية التي تعرضت إلى محاولة ضبطه و تحديده. يمكننا تمييز أربعة اتجاهات أساسية لها ارتباط بمفهوم التسويق السياسي ومجالاته، و تتعلق بالمنظور التسويقي, المنظور السياسي, منظور الاتصال السياسي, والمنظور الوظيفي. و كل تخصص يطبع التسويق السياسي بخصوصياته المعرفية, ويعتبرها المقاربة الأساسية والهامة في الكشف عن ماهيته و طرق تحليله و الاستفادة منه وتطويره. ولا شك أن تعدد هذه المداخل سوف يثري محتواه معرفيا, و يرتقي بأساليب ممارسته واقعيا.

الكلمات المفتاحية

التسويق السياسي،المقاربات النظرية