المعيار
Volume 26, Numéro 5, Pages 980-995
2022-06-05

دافع الإنجاز الأكاديمي لدى تلاميذ الرابعة المتوسط دراسة مقارنة في ضوء متغير الجنس Motivation For Academic Achievement Among Fourth Year Middle School Students A Comparative Study Between Boys And Girls

الكاتب : محمدي كريمة . برزوان حسيبة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى دافع الانجاز الأكاديمي لدى تلاميذ الرابعة متوسط ودلالة الفروق الاحصائية في مستوى دافع الانجاز الأكاديمي والمعرفي تبعا لمتغير الجنس، فتكونت عينة الدراسة من (100) تلميذ وتلميذة، بواقع (50) تلميذ و(50) تلميذة من متوسطتين النخلة الجديدة و متوسطة عيسى مسعودي بالكاليتوس. فاستخدامنا المنهج الوصفي المقارن، ومن أجل اختبار فرضيات الدراسة عمدنا إلى تطبيق مقياس دافع الإنجاز الأكاديمي للمشرفي (2012)، وبعد معالجة البيانات احصائيا، وباستعمال الوسط الحسابي والفرضي واختبار (ت) لدراسة الفروق، أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الدافع الإنجاز الأكاديمي مرتفع لدى تلاميذ الرابعة متوسط، كما أسفرت نتائج دراستنا أنه لا يوجد فروق تعزى للجنس في دافع الانجاز الأكاديمي والدافع المعرفي. This study aimed to identify the level of academic achievement Motivation among fourth year middle school students as well as the difference between male and female students with regard to academic achievement motivation and cognitive achievement. The was conducted using a sample of 100 students (50 boys and 50 girls) from two middle Schools located in a suburban School district of Algiers. A comparative descriptive approach was used along with a scale of academic achievement for al-mochrifi (2012) the results of the study showed that fourth year middle school students have a high level of academic achievement, however no significant differences were found in achievement.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: دافع الانجاز- دافع الإنجاز الأكاديمي- الدافع المعرفي - تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط- المراهقة الوسطى. ; Achievement motivation; Academic achievement motivation; cognitive motivation; Middle school students; Middle adolescence.