الحوار الثقافي
Volume 11, Numéro 1, Pages 304-320
2022-06-04

الذاكرة البصرية وعلاقتها باضطراب البنية المكانية لدى الطفل المصاب بعسر الكتابة

الكاتب : عمراني أمال . برابح عامر . تواتي حياة . شايب سعدية .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة الموجودة بين الذاكرة البصرية و اضطرابات البنية المكانية لدى الطفل المصاب بعسر الكتابة ، وهذا اعتمادا على المنهج الوصفي الإرتباطي، ومن أجل تحقيق الهدف أجري البحث على عينة مكونة من 30 تلميذا من قسم السنة الرابعة والخامسة ابتدائي تم اختيارهم بطريقة قصدية. تم تطبيق مجموعة من الاختبارات التشخيصية المناسبة لانتقائهم اختبار الذكاء لرسم الرجل، اختبار الكتابة ، اختبار الذاكرة البصرية، اختبار الفهم والإنتاج للوحدات اللغوية للتعيين المكاني B PIERART توصلت النتائج إلى وجود ارتباط عكسي دال إحصائيا بين الذاكرة البصرية واضطرابات البنية المكانية عند الطفل المصاب بعسر الكتابة. Abstract: The current study aimed to unveil the existing relationship between the visual memory and spatial structure disorders in a child with dysgraphia, relying on the descriptive-associative approach. To achieve the target, the study was conducted on a sample of 30 pupils from fourth and fifth grade primary school, selected in a deliberate manner. A set of adequate diagnostic tests were applied: the draw-man intelligence test, the writing test, the visual memory test, and the test of language units' understanding and production for spatial designation(B PIERART). The results revealed a statistically significant inverse association between visual memory and spatial structure disorders in a child with dysgraphia.

الكلمات المفتاحية

الذاكرة البصرية ; اضطراب البنية المكانية ; عسر الكتابة