الحوار الثقافي
Volume 11, Numéro 1, Pages 119-137
2022-06-04

العينات وتطبيقاتها في الدراسات الإعلامية

الكاتب : قـــــــزادري حيـــــاة .

الملخص

ملخص: يميز البحوث الإعلامية عامة والاستطلاعية خاصة العديد من الخصائص حيث يتم التعامل فيها مع قاعدة معرفية عريضة أساسها جمهور كبير الحجم وهو ما يحول دون إمكانية الحصر الشامل لمفرداتها ويصبح التعامل بنظام العينات هو الأساس، إذ يلجأ الباحث إلى اختيار عدد محدود من المفردات بحيث يكون ممثلا في خصائصه وسماته لمجموع أفراد الجمهور بما يتفق مع أهداف الدراسة وفي حدود الوقت والإمكانيات المتاحة. فالباحث عند اختيار العينة وجب عليه التقيّد بشروط علمية ينبغي توافرها في العينة حتى تكون ممثلة للمجتمع الأصلي ويمكنه أن يستعيض بها عنه وهذا ما يتناوله هذا المقال العلمي بالتفصيل ومع تقديم أمثلة توضيحية لذلك لكي يسهل على الباحثين استخدام كل نوع. Abstract: This piece of work is about sampling in Media Studies, particularly in Audience Surveys. It deals with one of the main tools of surveys based on a large media audience in order to prevent researchers to include all the members of the searched population. The researchers use the sampling technique where a limited number of units are selected to represent the characteristics of all the members of the audience in accordance with the objectives of the study. The researchers must consider the scientific conditions in selecting samples this is what this paper is trying to explain in providing illustrative examples.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: عينة، جمهور، بحوث إعلامية، دراسة إعلامية، مجتمع البحث. ; Keywords: Sample; Audience; Media Research; Media study; Research Population.