مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 9, Numéro 2, Pages 1750-1765
2022-06-04

"البعد الاثنوغرافي في الخطاب الرحلي عند محمد البشير الإبراهيمي"، رحلتي إلى الأقطار الإسلامية، باكستان أنموذجا.

الكاتب : عواج حليمة .

الملخص

يختلف فن الرحلة في تركيبته الخارجية (الترحال والتنقل) والداخلية (النص) عن بقية الفنون النثرية الجزائرية الأخرى، مما منحها التميز والازدهار والانتشار على أيدي رحالة بارزين، صنعوا له قوالب خاصة به من حيث الوضوح في الجوانب، والتحديد في المعالم، وكان من بين هؤلاء الرحالة "محمد البشير الإبراهيمي"، رغم إسهاماته القليلة في هذا الفن مقارنة مع كتاباته الكثيرة في مختلف ألوان النثر من مقالة وخطابة ورسالة وغيرها- فحين يعدد إنسان فنون الأدب عند الإبراهيمي قلما يذكر هذا اللون- إلا أنه استطاع من خلاله تحقيق أهداف عدة لم يستطع تحقيقها في الجزائر بفعل السياسة الاستعمارية الفرنسية، كان من أهمها: فتح آفاق علمية وفكرية وإنسانية. لذا جاءت هذه الورقة البحثية لتكشف عن ذلك وفق مناهج علمية دقيقة من حيث الوصف والتحليل من منظور اثنوجرافي. Travel art is different in its both external structure (traveling and moving) and interior one (text) from the rest of the Algerian prose genres, which gave it excellence, prosperity and spread by prominent travelers, who made their own molds in terms of clarity aspects and parameters settings. Among them was Mohammed El Bashir El Ibrahimi, in spite of his few contributions to this art compared with many of his writings in various prose genres such as : article, speech and letter - when we enumerate the literature arts of El Ibrahimi, rarely we find this genre – but, through it, he was able to achieve several goals that he couldn’t be reached in Algeria by the French colonial policy, the most important of which are the opening of scientific, intellectual and humanitarian prospects. So, this research paper came to reveal this according to accurate scientific methods in terms of description and analysis from an ethnographic perspective.

الكلمات المفتاحية

فن الرحلة ; الإبراهيمي ; التصوير الاثنوجرافي ; Travel Art ; El Ibrahimi ; Ethnography