مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 9, Numéro 2, Pages 1677-1695
2022-06-04

دور إعادة الهندسة التسويقية في خلق الميزة التنافسية للمؤسسة المصرفية- دراسة البنك الخارجي الجزائري-

الكاتب : فتني السعيد . برهوم هاجر .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أثر إعادة هندسة العمليات التسويقية في خلق الميزة التنافسية للمؤسسة ومن أجل تحقيق ذلك تم اعتماد أبعاد إعادة هندسة العمليات التسويقية (تكنولوجيا المعلومات، الموارد البشرية، إعادة التصميم، صوت الزبون)، وتم التعبير عن الميزة التنافسية بأبعادها (لإبداع، الجودة، التكلفة، المرونة والسليم). وقد حاولت الدراسة الإجابة عن الإشكالية التالية: هل توجد علاقة ارتباط وتأثير لإعادة هندسة العمليات التسويقية في خلق الميزة التنافسية في البنك الخارجي الجزائري -وكالة تبسه 46؟ ونظرا لأهمية البنك الوطني الخارجي في الاقتصاد الوطني فقد أجري البحث على مستواه إذ تم ‘عداد استبانة وتوزيعها على عينة مؤلفة من (36) موظفا في أقسام البنك، فضلا عن المقابلات والملاحظات الشخصية، وتوصل البحث إلى أن هناك علاقــة ارتبــاط ذات دلالة إحصائية بــين إعــادة هندســة العمليــات التســويقية بأبعادهــا والميزة التنافسية للمؤسسة بأبعادها.

الكلمات المفتاحية

اعادة الهندسة التسويقية ; الميزة التنافسية ; اعادة التصميم ; تكنولوجيا المعلومات ; الجودة ; الابداع