الممارسات اللّغويّة
Volume 13, Numéro 2, Pages 82-100
2022-05-30

دور البرامج التّلفزيونيّة في إثراء الرّصيد اللّغوي لدى متعلّمي المرحلة الابتدائية

الكاتب : مودر الجوهر .

الملخص

يندرج هذا البحث ضمن الدّراسات التي تهتم بلغة الإعلام، ومدى تأثيرها في السّلوك اللّغوي لدى الطّفل. وارتأينا البحث في الإعلانات الإشهارية التّلفزيونية الموجّهة لفئة الأطفال، والبحث في الخصائص اللّغويّة لتلك الإعلانات، ثمّ النّظر إلى أيّ مدى يمكن أن تسهم في إثراء الرّصيد اللّغوي لدى عيّنة من المتعلّمين من خلال دراسة تطبيقية. وقد انتهت الدّراسة إلى ضرورة الاهتمام باللّغة التي تصاغ بها البرامج التّلفزيونية الموجّهة لفئة الأطفال، وإلزام معديها استخدام لغة فصيحة مبسّطة.

الكلمات المفتاحية

الإشهار، التلفزيون، لغة الإعلام، المتعلّم.