مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات
Volume 13, Numéro 1, Pages 50-69
2022-06-04
الكاتب : عمارة محمّد . ابن العربي أمحمّد .
ملخص: تضمّنت الأمثال الشعبية المتداولة في منطقة أولاد نائل اتجاهات تربوية متعدّدة،كالاتجاه البراغماتي،الذي يسعى إلى تهيئة الفرد لمجتمع دائم التّغيّر و التّكيّف معه،و تنمية خبراته التي تساعده على الحياة من خلال وضعه في قلب المشكلات . و الاتجاه الطّبيعي الذي يدعو إلى تربية سالبة خالصة تسير وفق قوانين الطّبيعة،و التي من خصائصها الارتكاز على الممارسات العملية و اكتساب الخبرات ،من خلال عمليات التفاعل مع بيئة الفرد،أكثر من ارتكازها على التلقين. فالتجربة وحدها هي التي تتولّى تعليمه وتأديبه. أمّا الاتجاه الوجودي فيدعو الفرد إلى تحمّل مسؤولياته بنفسه معتمدا،في مواجهة الحياة،على إمكانياته الطبيعية و العقلية. أمّا الاتجاه التقليدي،و هو الاتجاه الغالب في المجتمع بحكم طبيعته التقليدية، فيعمل على سيادة المجموعة،و السعي إلى إيلاء الأهمية بالوعي بالمجموعة و الانتماء إليها على الوعي بالفرد بذاته. فللفرد وجود حقيقي لكنّه داخل المجموعة،و لا معنى له خارجها، يعيش فيها و يعمل داخلها و يحقّق ذاته بفضلها.فمحكوم عليه،إذن بالتوافق معها و تقديم مبررات وجوده فيها. The popular proverbs circulating in the area of Awlad Nael included multiple educational trends, such as the pragmatic trend, which seeks to prepare the individual for an ever-changing society and adapt to it. The naturalistic trend calls for an education that proceeds according to the laws of nature, and one of its characteristics is the reliance on practical practice, experience and interaction with the environment, more than it relies on indoctrination. And the existential tendency that calls on the individual to assume his responsibilities by himself, relying, in the face of life, on his own natural capabilities. As for the traditional trend, which works on group supremacy, giving importance to group awareness over individual self-awareness. The individual has a real existence, but he is inside the group, and it has no meaning outside it, he lives in it and works within it and achieves himself thanks to it.
اتجاهات ; تربية ; أمثال شعبية ; أ-نائل ; Educational ; trends ; popular proverbs ; Awlad Nael
بوسالم أحلام
.
عابد يوسف
.
ص 117-132.
Yahia Zeghoudi
.
pages 74-88.
حاجي سعيدة
.
بوشارب مريم
.
ص 264-282.