مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات
Volume 13, Numéro 1, Pages 08-23
2022-06-04

أهداف المدرسة القرآنية من خلال دليل معلمي المدارس القرىنية الجزائرية

الكاتب : بن شوفي بشرى .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة الحالية الى تسليط الضوء على مؤسسة من مؤسسات التنشئة الاجتماعية،و هي المدرسة القرآنية التي تعتبر مكملة لدور الاسرة ومساعدة في اعداد الطفل للتعليم الابتدائي، لها دور مهم في تربية النشء الصاعد وغرس المبادئ والقيم في نفوسهم ، والتي تساهم في بناء شخصيتهم و تساعدهم في التطلع إلى المثل العليا والأهداف الكبرى في الحياة ، حيث يستمد المعلم في هذه المدرسة برامجه من تعاليم الدين وثقافة الأمة .لذلك جاءت هذه الورقة البحثية كمقاربة نظرية تعرضنا خلالها الى مفهوم وأهمية والمناهج المعتمدة وأخيرا الاهداف التي استقيناها من دليل معلمي المدرسة القرآنية الجزائرية . الكلمات المفتاحية: المدرسة القرآنية ،تربية النشء،الثقافة الاسلامية، القيم الايجابية،الأخلاق الحسنة. . Abstract: Abstract: The current study aimed to shed light on one of the institutions of social upbringing, which is the Qur’anic school, which is considered complementary to the role of the family and helps prepare the child for primary education. It helps them to aspire to the ideals and grand goals in life, where the teacher in this school derives his programs from the teachings of religion and the culture of the nation. Therefore, this research paper came as a theoretical approach, during which we were exposed to the concept and importance of the approved curricula and finally the goals that we gleaned from the Algerian Qur’anic School Teachers’ Guide. Keywords: The Qur’anic school, children’s education, Islamic culture, positive values,the good manners.

الكلمات المفتاحية

المدرسة القرآنية ،تربية النشء،الثقافة الاسلامية، القيم الايجابية،الأخلاق الحسنة.