الكَلِم
Volume 7, Numéro 1, Pages 252-268
2022-06-04

فاعلية المقاربة النصية في تعليم مادة اللغة العربية لتلامذة السنة الأولى طور المتوسط -دراسة تحليلية نقديةـ

الكاتب : دين نبيلة . مصطفاوي جلال .

الملخص

ملخص: سعت المنظومة التربوية إلى إصلاح المناهج التعليمية ابتداء من المقاربة بالمضامين إلى المقاربة بالأهداف ثم المقاربة بالكفاءات التي تجعل من المتعلم محورا للعملية التعليمية وقطبا أساسيا فيها، فقد تجاوز التدريس اليوم مرحلة التلقين إلى مرحلة الكفاءة الذاتية، والمقاربة النصية الأدبية التي تسهم في تكيف المتعلم وتمكينه من التفاعل مع المصاعب التي تواجهه في مساره العلمي. فمن أجل ذلك وجدت المقاربة النصية، حتى تمكن المتعلم من تطبيق ماورد في بيداغوجيا الكفاءات تطبيقا سليما صحيحا، حيث يصبح عنصرا فعالا وموجها للفعل التعليمي. Abstract: The educational system has sought to reform the educational curriculum fromapproaching the contents to approaching the goals and thenapproaching the competenciesthatmake the learner the focus of the educationalprocess and a major pole in it,teachingtoday has gone beyond the stage of indoctrination to the stage of selfـcompetence and the literarytextual boat thatcontributes to the adaptation of the learner and enableshim to interactwith the difficultiesfacedby him in hisscientific course. For thisreason, the textualapproach has been found, sothat the learnercanproperlyapply the skills in the pedagogicala, whereitbecomes an effective and actionـorientedelement

الكلمات المفتاحية

مقاربة ; مقاربة نصية ; تعليمية ; العملية التعليمية ; بيداغ ; جيا ; كفاءة ; المقاربة بالكفاءات