الكَلِم
Volume 7, Numéro 1, Pages 214-234
2022-06-04

دور شبكات التواصل الاجتماعي في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها - دراسة في الآليات والوظائف -

الكاتب : براهمي إبراهيم .

الملخص

ملخص: موضوع الدراسة بيان دور الذي تضطلع به شبكات التواصل الاجتماعي في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين، وكيفية استثمار هذه الشبكات في تمثيل المعطيات اللغوية المرتبطة بهذا النمط من التعليم في البيئة الرقمية وفضاءات المعرفة الافتراضية وتوظيفها بأشكال متعددة من نحو: تصميم البرامج التعليمية اللغوية وتطبيقاتها، كالكتاب الالكتروني، وتوظيف الوسائل التقنية الرقمية؛ السمعية أو البصرية، والمنطوقة أو المكتوبة وفق مستويات النظام اللغوي، وكل ما من شأنه الإسهام في الإقبال على اللغة العربية وتعلمها. وتحاول الدراسة استكشاف أوجه العلاقة بين شبكات التواصل الاجتماعي وتعليمية اللغة العربية لغير الناطقين بها من حيث أنها تتيح لكل متعلم وباحث لغوي الولوج إليها بطريقة سلسة حركية وتفاعلية، وتساعده في دراسة المدونات، وتحرير النصوص، وتصنيفها وتحليلها؛ لتطرح عديد الأسئلة من نحو؛ كيف تسهم هذه الوسائل في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها؟ ما هي الآليات العملية في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها؟ وما طبيعة التحديات التي يمكن أن تعترض عملية تمثيل المعطيات اللغوية المتعلقة بتعليم للغة العربية لغير الناطقين بها؟. This study is an explanation of the role social networks play in teaching Arabic to non-native speakers, and how these networks are invested in representing the linguistic data associated with this type of education in the digital environment and virtual knowledge spaces, and employing them in various forms such as: Designing linguistic educational programs and their applications, such as electronic books, and employing digital technical means; audio, visual, spoken or written according to the levels of the linguistic system, and everything that would contribute to the demand for Arabic and learning it. The study tries to explore aspects of the relationship between social media networks and Arabic language instruction for non-native speakers in that they allow every learner and linguist to access them in a smooth, dynamic and interactive manner, and help them to study blogs, and to edit, classify and analyze texts. Thus, many research questions are asked about: How do these methods contribute to teaching Arabic to non-native speakers? What are the practical mechanisms in teaching Arabic to non-native speakers? And what is the nature of the challenges that may hinder the process of representing linguistic data related to teaching Arabic to non-native speakers?

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: شبكات التواصل الاجتماعي، اللغة العربية، التعليم، غير الناطقين بالعربية، البرامج الرقمية. ; Key words: social networks, Arabic language, education, non-Arabic speakers, digital programs.