مجلة طبنـــة للدراسات العلمية الأكاديمية
Volume 5, Numéro 1, Pages 1853-1865
2022-06-03

التربية الموسيقية في المنظومة التربوية الجزائرية من 1962-2022: أسس بناء المناهج

الكاتب : بلقاسم كريمة .

الملخص

الملخص باللغة العربية: يتعرض المقال لمسار مادة "التربية الموسيقية في المنظومة التربوية الجزائرية بين سنوات (1962-2022)"، من خلال معالجة عنصر أساسي في العملية التعليمية-التعلمية؛ المنهاج التعليمي للتربية الموسيقية في مرحلة التعليم المتوسط. يرجع اختيار الموضوع لأهمية المجال الذي يعتبر أحد ركائز العمل التربوي ، وتأثره بكا قرارات الإصلاح التربوي الذي شهدته المنظومة التربوية الجزائرية، منذ استرجاع الاستقلا، عبر المراحل الثلاث الأساسية وصولا الى اصلاح 2003، الذي جاء بالمقاربة بالكفاءات. تعتمد الدراسة على المنهاج الوصفي التحليلي، بهدف وصف وتقصي منطلقات ومميزات المراحل المتتالية في بناء وإعداد المناهج المعتمدة لتدريس مادة التربية الموسيقية في مؤسسات التعليم في الطور المتوسط. Abstract This paper treat about "The music education in Algerian educative system between 1962-2022", and ask about an essential aspect in teaching learning process; the music education curriculum of the middle level school. this choice is justified by the nesting of this aspect, and impact of all the reform of music education in Algeria, since 1962 until 2003- and skill approach-, on them. This study use descriptive and analytic method in order to describe premises and some of characteristics of the successives stages of curriculum preparation, this one accredited for teaching music education in the middle level school/

الكلمات المفتاحية

المنظ ; مة الترب ; ية الجزائرية ; التربية الم ; سيقية ; المناهج التعليمية ; التعليم المت ; سط ; Algerian educative system ; music education ; curriculum ; middle level school