مجلة طبنـــة للدراسات العلمية الأكاديمية
Volume 5, Numéro 1, Pages 1242-1256
2022-06-03

راهن ثقافة التكوين المفتوح وتنمية التفكير الإبداعي في التعليم العالي

الكاتب : ابن خرور خيرالدين .

الملخص

الملخص: هدفت هذه الورقة البحثية التعرف على راهن ثقافة التكوين المفتوح وتنمية التفكير الإبداعي في التعليم العالي بالجزائر واستراتيجيات لتفعيلها وتنميتها ؛ بالإجابات على مختلف النقاط التالية من خلال المرتكزات التالية المرتبطة بالتكوين والإبداع في إطار الاستثمار البشري بالجامعة،والمقاربة التنظيرية نحو ثقافة التكوين المفتوح في البيئة الرقمية لتنمية رأس المال البشري بالجامعة،فضلا عن الآليات المقترحة لتفعيل ثقافة التكوين المفتوح وتنمية التفكير الابداعي بالجامعة:°آلية حلقات الجودة: °آلية الإدارة الذاتية.°آلية التحسين المستمر (كايزن )اليابانية . وتم التوصل الى مقترحات لدراسات لاحقة تفتح أفقا من آفاق البحث العلمي الواسع العوالم والمعالم. الكلمات المفتاحية: التفكير الإبداعي– التكوين المفتوح – رأس المال البشري- التعليم العالي. Abstract: This research paper aimed to identify the current culture of open training and the development of creative thinking in higher education in Algeria and strategies for its activation and development: First: Training and creativity within the framework of human investment at the university. Second: An approach towards a culture of open training in the digital environment for the development of human capital at the university. Third: The proposed mechanisms for activating the open training culture and developing creative thinking at the university. Suggestions were reached for subsequent studies that open up a horizon of scientific research with wide worlds and landmarks Key words : creative thinking - open training - human capital -university. Résumé: Ce mémoire de recherche visait à identifier la culture actuelle de la formation ouverte et le développement de la pensée créative dans l'enseignement supérieur en Algérie et les stratégies pour son activation et son développement ; Avec les réponses aux différents points suivants à travers les piliers suivants liés à la formation et à la créativité dans le cadre de l'investissement humain à l'université, et l'approche théorique vers la culture de la formation ouverte à l'environnement numérique pour le développement du capital humain à l'université , ainsi que les mécanismes proposés pour activer la culture de la formation ouverte et développer la pensée créative à l'université : ° Mécanisme des anneaux de qualité : ° Mécanisme d'autogestion ° Mécanisme d'amélioration continue (Kaizen) japonais. Des suggestions ont été formulées pour des études ultérieures qui ouvrent un horizon de recherche scientifique avec de vastes mondes et des points de repère. Mots-clés : pensée créative - formation ouverte - capital humain - enseignement supérieur.

الكلمات المفتاحية

التفكير الإبداعي– التكوين المفتوح – رأس المال البشري- التعليم العالي.