مجلة طبنـــة للدراسات العلمية الأكاديمية
Volume 5, Numéro 1, Pages 871-888
2022-06-03

معيقات دمج التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في المدرسة العادية حسب وجهة نظر معلمي التعليم الابتدائي

الكاتب : بحري صابر . خرموش منى .

الملخص

تشكل عملية دمج ذوي الإحتياجات الخاصة أحد أهم الصعوبات التي تواجه هذه الشريحة والتي تسعى الدولة تحقيقها بمختلف الطرق والوسائل، خاصة إذ تعلق الأمر بدمجهم ضمن المدارس العادية لما لها من خصوصيات قد لا تكون تراعي طبيعة هذه الشريحة، وهو ما يجعل عملية الدمج تقف أمامها عدة معيقات، لذلك فقد إنطلقت دراستنا الحالية في محاولة لمعرفة معيقات معيقات دمج التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في المدرسة العادية حسب وجهة نظر معلمي التعليم الابتدائي، وهو ما سنحاول معرفته من خلال هذه الدراسة The integration of people with special needs is one of the most important difficulties faced by this segment, which the State seeks to achieve in various ways and means, especially as it involves integrating them into regular schools because of their specialities may not be sensitive to the nature of this segment, which makes the integration process has several obstacles Therefore, our current study has been launched in an attempt to find out the obstacles to integrating students with special needs in the regular school according to the view of primary education teachers, which we will try to know through this study

الكلمات المفتاحية

المعيقات، الدمج، ذوي الاحتياجات الخاصة، المدارس العادية، معلم التعليم الإبتدائي