مجلة طبنـــة للدراسات العلمية الأكاديمية
Volume 5, Numéro 1, Pages 370-390
2022-06-03

بعض أساليب نجاعة تكوين تلاميذ المرحلة الثانوية في ظل الأزمات من وجهة نظر هيئة التدريس (دراسة ميدانية مسحية بثانويات مدينة الونزة)

الكاتب : بن مني ابتسام . مصمودي زين الدين .

الملخص

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على بعض الأساليب التي يمكن اعتمادها لتحقيق تكوين جيد لتلاميذ المرحلة الثانوية في ظل الأزمات من وجهة نظر هيئة التدريس، وتتجلى أهمية البحث في حاجة القطاع التربوي لحلول مدروسة، كفيلة بضمان تكوين جيد لأبنائنا التلاميذ في مختلف الظروف، وللوصول إلى نتائج دقيقة، قمنا بدراسة مسحية طبق خلالها استبيان على أساتذة التعليم الثانوي بمدينة الونزة، والذي بلغ عددهم (150) أستاذ، وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات وتحليلها، توصلنا إلى أن الاعتماد على نمط التكوين الحضوري مع نمط التكوين الرقمي في التعليم، من بين الأساليب التي يمكن أن تحقق نجاعة تكوين تلاميذ المرحلة الثانوية في ظل الأزمات من وجهة نظر هيئة التدريس، بالإضافة إلى تطوير كفاءات هيئة التدريس في استخدام التكنولوجيا للمهام التعليمية، وتدريب التلاميذ على استخدام منصات التكوين الرقمي والاعتماد على شبكة الأنترنيت في التعليم. الكلمات المفتاحية: أساليب نجاعة التكوين، الرقمنة، تلاميذ المرحلة الثانوية، الأزمات. Abstract: The current study aims to identify some of the methods that can be adopted to achieve good training for secondary school students, in light of crises from the point of view of the teaching staff, the importance of the research is reflected in the educational sector’s need for studied solutions, capable of ensuring a good training for our students in different circumstances, in order to reach accurate result, we conducted a survey study during which a questionnaire was applied to the teachers of secondary education, in the ouenza city, which numbered (150) teachers, and after statistical treatment and analysis of the data, we concluded that relying on the attendance training pattern with the digital training pattern in education is among the methods that can achieve the effectiveness of training secondary school students, in light of crises from the point of view of the teaching staff, in addition to developing the competencies of the use of technology for education tasks, and training students to use digital training platforms, and to rely on the internet in education Key words : Methods configuration efficiency, digitization, secondary school students, crises.

الكلمات المفتاحية

اساليب ; نجاعة التك ; ين ; الرقمنة; تلاميذ المرحلة الثان ; ية ; الازمات