مجلة الإبداع
Volume 4, Numéro 4, Pages 6-19

من اليقظة إلى الذكاء الاقتصادي وسائل للإبداع في منظمات الأعمال

الكاتب : بن نذير نصر الدين . غردي محمد .

الملخص

يعيش العالم حاليا وأكثر من أي وقت مضى، مرحلة تتسم بالاعتماد الأكثر فأكثر على المعلومات في جميع الميادين (العلمية، التكنولوجية، الاقتصادية، الاجتماعية....الخ). كما أن تسارع التغيرات الاقتصادية يؤدي إلى ازدياد الطلب على المعلومات، حيث أن مدة حياة المنتجات تتقلص والتقنيات الحديثة تتطور بسرعة أكبر فاكبر والمنافسة تزداد حدة في إطار سوق عالمية. ففي ظل هذه التطورات الحديثة تعتبر اليقظة والتي تعني في تعريفها البسيط التقاط أو مزاولة الاستماع والانتباه إلى ما يجري في العالم الصناعي والمتقدم في جميع الميادين، إضافة إلى الذكاء الاقتصادي الذي هو حالة ذهنية جديدة تعمل على إدماج وإحداث نماذج تنظيمية ووسائل جديدة لمعالجة المعلومات بهدف تغيير نمط التفكير والتصرف، من بين الوسائل والأدوات المهمة المتاحة أمام منظمات الأعمال لإحداث تغيرات وتحسينات على منتجاتها وأساليب إنتاجها وتنظيمها وتسييرها، بمعنى على إحداث الإبداع باختلاف أنواعه.

الكلمات المفتاحية

اليقظة - الذكاء الإقتصادي- الإبداع - منظمات الأعمال