Recherchers economiques manageriales
Volume 16, Numéro 1, Pages 705-724
2022-06-03

دور الســـــــمات الشخصية لرجال البيع الشخصي في خلق الميزة التنافسية دراسة عينة من زبائن مؤسسات الإيواء السياحي بالشرق الجزائري

الكاتب : قواجلية بوهالي . زراولة رفيق .

الملخص

هدفت الدراسة إلى إظهار دور السمات الشخصية لرجل البيع الشخصي في خلق الميزة التنافسية لمؤسسات الإيواء السياحي بالشرق الجزائري، وهذا من وجهة نظر عينة من زبائن 25 مؤسسة إيواء سياحي متواجدة في (11) ولاية بالشرق الجزائري، وقد تم الإعتماد من أجل ذلك على المنهج الوصفي والتحليلي، والأساليب الإحصائية لدراسة الارتباطات الموجودة بين متغيرات الدراسة، وعلى الاستبيان الورقي كأداة لجمع المعطيات توصلت الدراسة إلى أن السمات الشخصية لرجال البيع الشخصي تعزز القدرات التنافسية للمؤسسات محل الدراسة، وتساهم في إكسابها ميزة تنافسية مستدامة، تسمح لها بضمان تفوقها على منافسيها The study examines the role of personal features of the personal salesman in creating the competitive advantage of tourism accommodation institutions in the East of Algeria. For that we used the descriptive, analytical approach, statistical methods ,and questionnaire. The study conclude that the personal features of personal salesmen enhance the competitiveness of the organizations studied and contribute to a sustainable competitive advantage, to ensure their superiority over their competitors.

الكلمات المفتاحية

رجال البيع الشخصي؛ الميزة التنافسية؛ الإيواء السياحي؛