الإشعاع
Volume 4, Numéro 8, Pages 271-289
2017-06-01

المنظومة التربوية في الجزائر من البرنامج إلى المنهاج

الكاتب : فضيل شارف .

الملخص

عرفت المنظومة التربوية في الجزائر عدة تغييرات قصد مواكبة التطور الحاصل في حقل التربية ويمكننا حصر هذا التغيير في مرحلتين هامتين لكل منها خصائص . 1 - مرحلة ما قبل الإصلاح (1962-2007) هذه المرحلة طرأت عليها جملة من التغييرات ولكنها لم تكن جوهرية إذ حافظت على الطريقة التلقينية وكانت التعديلات محدودة شملت مضامين بعض المواد التعليمية الغاية منها تكوين الفرد، وكذا تقييم عناصر العملية التعلمية التعليمية ،كما كانت تمهيدا لمرحلة الإصلاح وبقى مصطلحا البرنامج والتعليم ثابتين في هذه المرحلة. 2 - مرحلة الإصلاح (2007 إلى يومنا هذا) انقلبت على الثابت في المرحلة السابقة (البرنامج والتعليم) وعوضتهما بمصطلحي (المنهاج والتعلم) وهو ما يواكب التطور في ميدان الفلسفة والتربية حيث انتقلت من المعيارية إلى البنائية وصار المتعلم هو محور العملية التعليمية ومنحته فرصة للإبداع والابتكار.

الكلمات المفتاحية

المنظومة التربوية، الطريقة التلقينية، التعديلات، المواد التعليمية، العملية التعلمية التعليمية.