مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية
Volume 5, Numéro 1, Pages 164-176
2022-06-03

المهارات الإجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

الكاتب : فرجاني صبرين . بن مجاهد فاطمة الزهراء .

الملخص

هدفت هذه الدراسة للتعرف على مستوى المهارات الإجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، حيث بلغ عدد أفراد الدراسة (60) تلميذ وتلميذة أختيروا من إبتدائية عليه عزوزي بالطريفاوي ولاية الوادي، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إستخدام مقياس المهارات الإجتماعية لمحمود الخطيب ومنى الحديدي (1996)، وتم التحقق من صدق المقياس وثباته بالطرق المناسبة، كشفت نتائج الدراسة عن مستوى متوسط في المهارات الإجتماعية، كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في المهارات الإجتماعية، وقد خلصت هذه الدراسة إلى جملة من المقترحات تدعو إلى بتنمية المهارات الإجتماعية لتلاميذ هذه المرحلة والمراحل الدراسية المتنوعة. الكلمات المفتاحية: مهارات إجتماعية، تلاميذ المرحلة الإبتدائية This study aimed to identify the level of social skills among primary school students, as the number of study members was (60) male and female students selected from primary school, Ali Azzouzi, in Tarifaoui, El-Oued State. To achieve the objectives of the study, the social skills scale of Mahmoud Al-Khatib and Mona Al-Hadidi (1996) was used, and the validity and reliability of the scale were verified by appropriate methods. The results of the study revealed an average level of social skills, As well as the absence of statistically significant differences between males and females in social skills, and this study concluded with a number of proposals calling for the development of social skills for students of this stage and various educational stages.

الكلمات المفتاحية

تلاميذ المرحلة الإبتدائية ; مهارات إجتماعية