مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية
Volume 5, Numéro 1, Pages 136-150
2022-06-03

المخاطر المدركة للتسوق الالكتروني و أثرها في اتخاذ القرار الشرائي لدى المستهلك الالكتروني. دراسة ميدانية

الكاتب : ذياب لبنى .

الملخص

ملخص: تأثرت الثقافة الاستهلاكية في العالم كغيرها من المجالات بالتطور التكنولوجي حيث أصبحت الانترنت مصدرا مهما من مصادر المعلومات حول المنتجات والخدمات الموجهة إلى المستهلك، والذي أصبح أكثر فأكثر تأثرا بهذه الوسائل، وأصبح ما يسمى بالتسوق الالكتروني online shopping والتجارة الالكترونية e- commerce مفهومان مألوفان لدى المستهلك الالكتروني، وقد شمل هذا التأثير المستهلك الجزائري فلم يعد اقتناء المنتجات والخدمات من مواقع الانترنت أمرا مستنكرا، بل وفي بعض الأحيان شكل ثقافة استهلاكية بمعنى فعلي، إلا أن استخدام التكنولوجيا عادة ما تكون له مخاطر كالتعرض للاحتيال أو الاستغلال أو السرقة . فهل إدراك المستهلك الالكتروني لمخاطر التسوق عبر الانترنت يؤثر على قراره الشرائي؟ هذا ما حاولت إشكالية هذه الدراسة الإجابة عليه، وباستخدام اختبار الانحدار الخطي البسيط الذي أجري على استجابات 384 فردا، خلصت نتائجها إلى تأثر القرار الشرائي للمستهلك الالكتروني بالمخاطر المدركة للتسوق عبر الانترنت المتمثلة في مخاطر متعلقة بخدمة التوصيل، جودة المنتج، والمخاطر المالية. الكلمات المفتاحية: المخاطر المدركة- المستهلك - المستهلك الالكتروني - التسوق الالكتروني- القرار الشرائي. Abstract. Online shopping is one of the results and forms of using technology in trade field, it had become a consumer culture around the world including Algerian consumer who’s creating his own e-shopping concept, given its offer reduce of time and lost effort in shopping, exept that, online shopping has risks as fraud exposure or being exploited or even theft. This study aimed to find out the perceived risks effect on the purchasing decision of the online shopper in Algeria, the results shows that the purchasing decision of the online shopper is actually affected by perceived risks of online shopping represented in delivery service, product quality and financial risks. Key words : perceived risks, shopper,online shopper, online shopping, purchasing decision.

الكلمات المفتاحية

المخاطر المدركة ; المستهلك ; المستهلك الالكتروني ; التسوق الالكتروني ; القرار الشرائي