مجلة الحكمة للدراسات الاسلامية
Volume 9, Numéro 2, Pages 62-88
2022-06-02

المنَّهج النَّبوي في معالجة ظاهرة الغُلو في الدّين حديث«... فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي»، انموذجاً. The Approach Of The Sunnah Alnnabwi In Dealing With Exaggeration In Religion.

الكاتب : الدخري عبد العظيم .

الملخص

الملخَّص: هدفتْ هذه الدِّراسةُ إلى الوقوف على كيفيَّة معالجةُ النَّبي صلى الله عليه وسلم لمظاهر الغُلو الواردة في حديث«... فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي»؛ وتخْريج الحديث واستنباط التوجيهات والمعاني المستفادة منه. تمثَّلت مشكلة الدِّراسة في معاودة مظاهر الغُلو في بعض أوساط المجتمعات الإسلاميَّة، وغياب دور العلماء في المكافحة العلميَّة لذلك. اتَّخذَ الباحثُ المنهج الاستقرائي، والتحليلي الوصفي، ومنهج المحدثين في التخريج؛ لتخْريج الحديث. وتوصَّلت الدّراسة إلى أنَّ الحديث صحيح رواه الشيخان في صحيحيهما في مواضع منهما من رواية أنس بن مالك رضي الله عنه. ومن خلال دراسته تمَّ استنباط التوجيهات والمعاني المستفادة منه. وتوصَّلت الدِّراسةُ إلى أنَّ السُّنَّة النَّبويَّة تحرص على معالجة قضايا الغُلو في الدين، التي تنشأ في المجتمعات الإسلامية بسبب بعض المفاهيم المنحرفة الناشئة عن التفاسير الخاطئة لبعض النُّصوص الشرعيَّة. كما توصَّلت الدِّراسة إلى أنَّ الحديث أكدَّ على ضرورة دور العلماء في بيان وسطيَّة الإسلام، وسماحته في التَّشريع، وأنَّ من وظيفتهم عكس مظاهر التيسير، وإبراز مواطن رفع الحرج في دين الإسلام للنَّاس. Abstract: This study aimed to identify how the Sunnah dealt with the manifestations of exaggeration in religion mentioned in the hadith “...so whoever rejects my Sunnah...”.And eliciting the meanings learned from it.The problem of the study was the return of manifestations of exaggeration in Islamic societies.The researcher followed the inductive and descriptive method. Finally, the study concluded that the hadith was narrated by Anas bini Malik in Sahih Bukharim and Sahih Muslim, and Sunnah is keen to address the issues of exaggeration in religion.The study also concluded that the hadith emphasized the necessity of the role of scholars in explaining the moderation of of Islam and its tolerance in legislation.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : المنهج؛ النَّبوي؛ ظاهرة؛ الغُلو؛ الاستقامة. ; Keywords: Approach; Alnnabwi; Phenomenon; Exaggeration; Straightness.