المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 16, Numéro 1, Pages 76-92
2022-06-01
الكاتب : الجملي عمر .
هدفت هذه الدراسة إلى إنجاز قراءة تحليليّة في خمس دراسات كٌتبت بالّلسان الإنجليزي وتناولت علاقة التربية بالإبداع. وحرصنا على حداثة تلك الدراسات، وعلى قيمتها العلّميّة في ذات الوقت. وتوصّلنا في هذا التحليل إلى أن التربية على الإبداع ممكنة. وإلى حصول اتّفاق بين تلك الدراسات، على أن الإبداع ضروري للمجتمعات وكذلك للمؤسسات الاقتصاديّة. وأنّ العمل على تنميته لدى الأفراد يبدأ منذ السنوات الأولى في المدرسة. إلّا أن أغلب تلك الدراسات اكتفت بالتنظير ولم تتطرّق إلى الجانب العملي من المسألة. وهو ما دعا الباحث إلى الوقوف بنفسه على ما يحدث في أرض الواقع، وبيّن أنّ مجموعة من العراقيل يمكن أن تقف حائلا دون تحقيق التربية على الإبداع لأهدافها. فقد تبيّن أن أغلب المدرّسين لا يساهمون بفاعليّة في التربية على الإبداع لأسباب أوضحها الباحث في نهاية هذه الدراسة.
الإبداع ; التربية على الإبداع ; تمثلات المدرسين ; الحل الإبداعي للمشكلات
محمد عبد البشير مسالتي
.
ص 156-176.
مكاوي عشور
.
ص 288-314.
مسالتي نبيل
.
مسالتي محمد عبد البشير
.
ص 72-84.
عطالله سلمى
.
ص 144-181.
بن لباد سالم
.
مالكي سميرة
.
ص 73-82.