الإشعاع
Volume 4, Numéro 8, Pages 205-221
2017-06-01

الاضطرابات اللغوية وتأثيرها على مهارتي الفهم والتذكر اللغويين

الكاتب : عز الدين .  التهامي الزياتي . الحايني .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل شروط اكتساب الطفل/المتعلم لمهارات التعلم اللغوي ، وبعض العوائق التي من شأنها أن تعرقل عملية تعلمه اللغة العربية، ومن هذه العوائق الاضطرابات اللغوية. كما سنُغْني هذه الورقة بعرض نتائج دراسة ميدانية تطبيقية أجريناها حول تأثير الاضطرابات اللغوية على مهارتي الفهم والتذكر اللغويين لدى التلاميذ المصابين في مستوى السادس ابتدائي. وقد أتيحت لنا هذه النتائج اعتمادا على اختبارات مقننة تقيس هاتين المهارتين.

الكلمات المفتاحية

مهارات التعلم –الاضطرابات اللغوية –الفهم –التذكر.