الرواق
Volume 8, Numéro 1, Pages 1080-1100
2022-06-01

التّداوليّة المدمجة في مجلّات تعليميّة اللّغة العربيّة على الشّابكة دراسة في مجلّة الضّاد للّغة العربيّة

الكاتب : صيشي مبروك .

الملخص

أسهم ظهور اللّسانيات الحاسوبيّة في تطوير استثمارها في مجال تعليميّة اللّغات، الّتي أصبحت أحد أبرز مجالاتها، كونها تتعامل مع فئات مُختلفة من المُجتمع نتيجة تنوّع أساليب وأنماط التّعليم (التّعليم عن بعد، التّعليم المرن، التّعليم المفتوح) المُستحدثة، وتنامي تأثير تكنولوجيا وسائل الإعلام والاتّصال في شتّى مجالات الحياة، حتّى أنّها أضحت جزءاً من الإنسان في حدّ ذاته، وصارت الآلة تقوم بما يقوم به البشر في أنشطتهم المختلفة. وسنعمد في هذا البحث إلى تتبّع أبعاد التّداوليّة المدمجة في تعليميّة اللّغة العربيّة، من خلال البرامج التّعليميّة المصمّمة على الشّابكة (الأنترنت)، ونقدّم دراسة في مجلّة الضّاد للّغة العربيّة، النّسخة الإلكترونيّة، نكشف فيها عن مختلف التّقنيات المستعملة في معالجة اللّغات الطّبيعيّة، والوسائط المدمجة (الصّور، الرّسومات، المادّة اللّغويّة المّقدّمة والوسائط المُستثمرة) الّتي تُعرض على صفحات تعليميّة بواسطة الشّابكة، وموجّهة إلى فئة محدّدة حسب نمط التّعليم المعتمد، وتحديد أهمّية كلّ ذلك في بناء المهارات اللّغويّة للمتعلّم.

الكلمات المفتاحية

اللّسانيات الحاسوبيّة، التّداوليّة المُدمجة، الوسائط المتعدّدة، الشّابكة، تكنولوجيا التّعليم، التّعليم المفتوح