الرواق
Volume 8, Numéro 1, Pages 1035-1059
2022-06-01

المشكلات السلوكية الشائعة لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم في ضوء بعض المتغيرات

الكاتب : بلمختار عبدالقادر . آسيا عبدالله .

الملخص

ملخص:هدفت الدراسة إلى التعرف على المشكلات السلوكية لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم، والكشف عن دلالة الفروق بين الجنسين في المشكلات السلوكية، وفي المستوى التعليمي للوالدين، ولتحقيق أهداف البحث استخدمنا المنهج الوصفي، وبعد تطبيق المحكات المستخدمة في التشخيص أصبحت العينة مكونة من (300) تلميذ وتلميذة، وقد أسفرت النتائج على ما يلي: عدم وجود إختلاف في المشكلات السلوكية لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات السلوكية لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم تعزى لمتغير الجنس، ولا توجد فروق ذات دلالة في المشكلات السلوكية لدى ذوي صعوبات التعلم تعزى لمتغير مهنة الوالدين. Abstract: The aim of the study was to identify the behavioural problems of pupils with learning difficulties from the perspective of their teachers, to reveal the significance of gender differences in behavioural problems and in the educational level of parents. To achieve the objectives of the research, we used the descriptive curriculum. There is no difference in the behavioural problems of pupils with learning difficulties, there are statistically significant differences in the behavioural problems of pupils with learning difficulties due to the variable sex, and there are no statistically significant differences in the behavioural problems of pupils with learning difficulties due to the variable occupation of parents.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: صعوبات التعلم؛ المشكلات السلوكية. التلميذ؛ المعلم؛ المستوى التعليمي .Keywords: learning difficulties; Behavioral problems; The student; the teacher; Educational level.