الرواق
Volume 8, Numéro 1, Pages 1016-1034
2022-06-01
الكاتب : جربي عائشة . مكي محمد .
ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى تأثير التبول اللاإرادي على الصحة النفسية للطفل المتمدرس، حيث استخدمت الباحثة المنهج العيادي ومقياس الصحة النفسية من خلال أدوات جمع البيانات (الملاحظة والمقابلة) على حالتين ذكر وأنثى (6 - 9) سنوات بمدرسة الشهيد " محمد بلوزداد «بسيدي أمحمد بن علي غليزان. حيث تم التوصل إلى أن: - يؤثر التبول اللاإرادي على الصحة النفسية للطفل المتمدرس. لتختتم الدراسة بمجموعة من الاقتراحات والتوصيات أهمها: - تفعيل دور الأخصائي في المدارس للتكفل بالحالات التي تعاني من التبول اللاإرادي. كلمات مفتاحية: التبول، اللاإرادي، الصحة النفسية، الطفل. الطفل المتمدرس. Abstract: The purpose of thisstudyis to know the effects of uncontroled urination on the pupils(schoolarchildren ) psycholigicalhealth . Researchorused simple methods and psychologicalhealthmeasures. Throughcollectingsomeimformaionaftermany observations and meetings withboth males and females(guls and boys)from Mohamed Belouazdedprimaryschool in Sidi. M. Benali theiragesaround 6 to 9 old . Finally,thesestudies show thatuncontroled urination reallyeffects the pupilspsychologicalhealh .And as sollution use suggest to supplyschools by psychologists to deal withthosesickchildrenwho are sufferingfromuncontroledurinating in order to reduse the effects . Keywords: uncontroled urination, psychologicalhealthmeasures, schoolarchildren
التب ; ل اللاإرادي ; الصحة النفسية ; الطفل المتمدرس
بوسالم أحلام
.
عابد يوسف
.
ص 117-132.
Yahia Zeghoudi
.
pages 74-88.
جربي عائشة
.
مكي محمد
.
ص 516-532.
حداش خديجة
.
ص 57-76.
موقار آمنة
.
بخوش وليد
.
ص 1090-1114.