الرواق
Volume 8, Numéro 1, Pages 846-869
2022-06-01

عسر الكتابة وعلاقته بالتوافق النفسي الاجتماعي لتلاميذ الطور الابتدائي (مرحلة الطفولة الثانية من 6الى 10 سنوات)

الكاتب : بن منصور نسيمة .

الملخص

يهدف المقال القائم إلى معالجة إشكالية عسر الكتابة لدى تلاميذ الطور الابتدائي وعلاقته بالتوافق النفسي الاجتماعي لهده الفئة من (من 6الى 10 سنوات)’وهدا إيمانا من الباحثة بأن عسر الكتابة يؤثر تأثيرا سلبيا على التوافق النفسي الاجتماعي للتلميذ ’حيث يرى العديد من الباحثين المختصين في مجال صعوبات التعلم أن عسر الكتابة يمثل السبب الرئيسي وراء الفشل المدرسي ’حيث أنه يؤثر على صورة الذات لدى التلميذ و على شعوره بالكفاية الذاتية’كما تجعله غير قادر على التعبير عن ذاته’و يشعر بأنه مختلف عن غيره فتقل ثقته بنفسه’وهدا ما ينعكس على حالته النفسية وعلى توافقه النفسي الاجتماعي وحتى يستطيع التلميذ المعسر كتابيا تجاوز اضطرابه ’ لا بد من الدعم النفسي من قبل الأولياء وحتى المعلمين لأنه مهم لتجاوز هدا المشكل وللرقي والنجاح في المشوار التعليمي وللرفع من التحصيل العلمي للتلميذ المعسر كتابيا This article attempts to highlight the connection between dysgraphia and psychosocial adjustment for primary school learners (between 6 and 10 years old). According to this study, dysgraphia negatively affects the learners’ psychosocial adjustment. Thus, researchers specialized in the field of learning difficulties believe that dysgraphia is the main reason behind school failure, as it affects the learners’ self-assurance and self-confidence. As a results, they would feel unsecure and not able to communicate as they lack self-confidence. That is why, it is extremely important to care about the psychological side of learners in order to help them surmount such barriers. Furthermore, the psychological support from the side of parents and teachers is very significant to aid learners overcome difficulties, advance and succeed in the educational journey, and raise the academic attainment of learners with writing difficulties.Enter your abstract here (an abstract is a brief, comprehensive summary of the contents of the article). Enter your abstract here (an abstract is a brief, comprehensive summary of the contents of the article).

الكلمات المفتاحية

عسر الكتابة ; التوافق النفسي’ ; التوافق الاجتماعي ; الصحة النفسية