الرواق
Volume 8, Numéro 1, Pages 285-306
2022-06-01

دور المنصات الالكترونية في تشكيل الوعي السياسي للطلبة الجامعيين في الفضاء الافتراضي: دراسة ميدانية لتأثير الفايسبوك على عينة من طلبة الإعلام والاتصال في جامعة سيدي بلعباس

الكاتب : ريغي خديجة . فلاق شبرة صالح .

الملخص

استهدفت الدراسة محاولة البحث في دور المنصات الالكترونية في تشكيل الوعي السياسي للطلبة الجامعيين وخاصة منها موقع الفايسبوك من خلال اعتماد مقاربتين اثنتين، الأولى نظرية مبنية على تراكمات معرفية تناولت بالتحديد التأثير السياسي لوسائل الإعلام الحديثة على الفرد والمجتمع، ومقاربة ثانية مبنية على نتائج الدراسة الميدانية بالاعتماد على منهج المسح الاجتماعي، حيث تم فيها سؤال 220 طالبا وطالبة، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج نذكر منها ما يلي: - نسبة كبيرة من الطلبة ليس لديهم أي انتماء سياسي، كما أنهم يميلون إلى العزوف عن المشاركة السياسية. - أضحى الفايسبوك يمثل فضاء افتراضيا جديدا يساهم في بلورة الوعي السياسي لدى الطلبة الجامعيين. The study aimed to explore the role of electronic platforms in shaping the political awareness of university students, particularly Facebook, through the adoption of two approaches. The first was a theory based on knowledge accumulation that specifically addressed the political impact of modern media on the individual and society, and a second approach based on the results of the field study based on the social survey curriculum, , in which 220 students were asked.The study produced a series of findings, including the following: - A large proportion of students have no political affiliation and tend to be reluctant to participate politically. - Facebook is a new virtual space that has contributed to the political awareness of the university student.

الكلمات المفتاحية

المنصات الالكترونية، الوعي السياسي، الطلبة الجامعيون، الفضاء الافتراضي، الفايسبوك. ; Electronic platforms; Political awareness; University students; Virtual Space; Facebook.