مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 11, Numéro 2, Pages 689-705
2022-06-02

تحولات المصطلح السردي في الخطاب النقدي عند سعيد يقطين

الكاتب : بارش زهيرة .

الملخص

تسعى هذه المقاربة إلى تعميق المعرفة بالمصطلح النقدي السردي المستنبت في التربة العربية، من خلال الاطلاع على الاجتهادات التي قدمها الناقد سعيد يقطين، وتتبع تحولات المصطلح النقدي عنده والسردي على وجه الخصوص، ومقاصد هذا التحول القريبة والبعيدة، وما يعكس ذلك من رؤية ابستمولوجية دقيقة بالسرديات وعوالمها الخفية ، بغية تحقيق العمق المعرفي المنشود، الذي يجنب السطحية والاختزال ويساهم مع الزمن في تطوير السرد العربي وفق رؤية ووعي واضحين. وقد تناول البحث من قبيل التمثيل لا الحصر جملة من المصطلحات السردية البارزة في أبحاث سعيد يقطين، في محاولة لتتبع خصوصية تعامله معها، وتسليط الضوء على مواطن الإبداع فيها، وهي: التراث، السرد العربي، التعلق النصي، التفاعل النصي، المجلس، الكلام، زمن النص، السيرة الشعبية. ليتضح بعد العرض والتحليل أن جهود الباحث تتجاوز النقل والترجمة للمصطلح إلى محاولة التطويع والإبداع بما يتناسب وخصوصية النصوص العربية على اختلاف أشكالها وأنواعها. The present paper deals with deep ideas on narrative critical term studied by Arab researchers through studying Saeed Yaqtin’s works and the transformations of the critical narrative term. we look also at the recent and far objectives reflecting an epistemological vison about narratology and hidden worlds. Thus, we can achieve the wanted cognitive depth avoiding superficiality as well as reduction, and contributing with time to develop an Arabic narration according to a clear vision. The studied narrative terms used in Yaqtin’s works are: heritage, Arabic narration, textual dependence, textual reaction, speech, time of text, popular biography. Thus, the researcher’ efforts are neither a simple transfer nor translation, but he tried to adapt and create in accordance with the specificity of the different forms and types of Arabic texts.

الكلمات المفتاحية

مصطلح سردي ; تحولات ; رؤية ابستمولوجية ; وعي ; إبداع