مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 11, Numéro 2, Pages 653-670
2022-06-02

الإيقاع الداخلي بين الإيحاء والدلالة في شعر الصنوبري

الكاتب : جودة أحمد .

الملخص

جاءت هذه الدراسة لتبحث عن الدور الإيحائي للإيقاع الداخلي في شعر الصنوبري، وهو شاعر عباسي من شعراء العصر العباسي الثاني، وقد اهتمَّ كثيرا بالإيقاع وجعله موحياً ذا دلالة في شعره. وظهر الإيقاع في شعره مرتبطاً بحالته النفسيَّة من حزن وفرح وغضب أو اضطراب. وما الإيقاع الداخلي إلاَّ شكل من أشكال الإيقاع والذي يغلِّف القصيدة الصنوبريَّة، فينقل لنا مشاعر الشاعر عن طريق اختيار الألفاظ والأصوات الموصلة للإيحاء للمتلقي أثناء الشروع في قول القصيدة؛ لتصبح قصيدته تجربة أنجبنها معاناته النفسية والشعوريَّة. فالفضاء الشعري عند الصنوبري ثري بما فيه من ألفاظ مختارة بعناية لإيصال الأفكار والصور ناهيك عن دور التناسق اللفظي من تكرار وبديع، لإغناء موسيقاه الشعرية والتحليق بها لأقصى غايات الإيحاء الشعري. الكلمات المفتاحية: الإيقاع الداخلي، الصنوبري، الإيحاء الشعري Abstract : This study came to search for the suggestive role of internal rhythm in Alsanawbari’s poetry. Alsanawbari, who is an Abbasid poet of the second Abbasid era, paid much attention to rhythm and made it suggestive and significant in his poetry. The rhythm appeared in his poetry related to his psychological state of sadness, joy, anger or turmoil. The internal rhythm is only a form of rhythm that envelops the coniferous poem. It conveys to us the feelings of the poet by choosing the words and sounds that convey suggestiveness to the recipient during the initiation of saying the poem, so that his poem became an experience which was given a birth by his psychological and emotional suffering. The poetic space of Alsanawbari is rich in that it contains carefully selected words to convey ideas and images, not to mention the role of verbal consistency in terms of repetition and exquisiteness to enrich his poetic music and fly it to the maximum ends of poetic inspiration. keywords:Internal Rhythm, Alsanawbari , Suggestive Poetry.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الإيقاع الداخلي، الصنوبري، الإيحاء الشعري