مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 11, Numéro 2, Pages 392-409
2022-06-02

تعليم النص الأدبي في ضوء المقاربة النصية، السنة الثالثة من التعليم الثانوي أنموذجا، دراسة وصفية تحليلية للوثائق التربوية

الكاتب : بغراجي فطيمة .

الملخص

يهدف هذا المقال إلى الوقوف على تصور منهاج اللغة العربية وآدابها للسنة الثالثة من التعليم الثانوي والوثيقة المرافقة له لمفهوم المقاربة النصية وكيفية استثمارها في تعليم النصوص الأدبية، من خلال الإجابة على التساؤلات الآتية:كيف يتمّ تعليم النص الأدبي في ضوء اعتماد منهاج اللغة العربية وآدابها على المقاربة النصية في تعليم اللغة العربية وآدابها؟ وماهو التصور الذي يملكه المنهاج والوثيقة المرافقة له للمقاربة النصية وطريقة تطبيقها؟ لم يشر المنهاج إلى المقاربات التعليمية المعتمدة في تعليم اللغة العربية وآدابها، رغم أنّها من المبررات الأساسية للإصلاح الذي أعلنت عنه المنظومة التربوية، وهو الأمر الذي لانجد له مبرّرا، خاصة وأنّ مناهج الإصلاح قد أعلنت عن توجّهها نحو تغيير طرائق التعليم المعتمدة في المناهج السابقة، وهو مايطرح العديد من التساؤلات عن ماهية هذا التجديد، وعن تمثّل المنهاج لتلك المقاربات التعليمية، وقدرته على شرح مبادئها، وتبيين طريقة تطبيقها. الكلمات المفتاح :تعليم، نص أدبي، مقاربة نصية، تعليم ثانوي Abstract : This article identifies Arabic literature curriculum conception for secondary education 3rd year and its attached documents associated to the concept of the textual approach and exploitation method to teach literary texts through the questions: How can literary texts be taught considering that Arabic literature curriculum adopts textual approach to teach Arabic and literature? What is the perception of the curriculum and attached document and how to apply it? The curriculum, introducing Arabic literature, did not refer to the educational approaches adopted in teaching Arabic and literature. Although it is one of the main reform justifications announced by the educational system, it is unjustified since the reform curricula declared the orientation to change the formers. This raises many questions about the renewal essence, embodiment of the curriculum in educational approaches, its ability to explain principles, and indication of the application method. Keywords: Teaching, literary text, textual approach, secondary education

الكلمات المفتاحية

تعليم ; نص أدبي ; مقاربة نصية ; تعليم ثان ; ي