مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 11, Numéro 2, Pages 231-249
2022-06-02
الكاتب : غنّام باهية .
يعدّ )دوستويفسكي( مؤسّس الرّواية المتعدّدة الأصوات التي تقوم على كثرة الأصوات وتعدّد أشكال الوعي وتواجه ببسالة الذات القامعة والكلمة الأحادية والفكرة المستبدة كي تفسح المجال للصوت الآخر على مدار الشريط اللغوي بوصفه ذاتا فاعلة أخرى. يقوم هذا المقال على فرضيّة أنّ الرّواية المغاربية تظمّ عدّة خطابات معادية للمركز ومخلخلة لقيوده الخانقة )قيود الثالوث المحرّم(، وانطلاقا من دور هذه الخطابات المحرّمة الممنوعة في تنويع الأساليب اللّغوية للرواية المغاربية، ومن المزمع أن نتوصّل إلى عدّة نتائج أهمها اعتماد الرّواية المغاربية على تنويع أساليبها وخطاباتها وتعرية بعض الثغرات التي صمت عنها الأدب المؤسّساتي وامتنع عن الخوض فيها بكلّ حرّية وجرأة من خلال انتهاك الثالوث المحرّم وزعزعت قواعده، ومن هنا نطرح السّؤال: - ما هي القضايا المحرّمة التي تجرأت الرّواية المغاربية على الخوض فيها؟ Abstract : (Dostoevsky) is considered the founder of the polyphonic novel, which is based on the multiplicity of voices and the multiplicity of forms of consciousness and valiantly confronts the oppressive self, the monosyllabic word and the tyrannical idea in order to make room for the other voice throughout the linguistic tape as another active subject. The article is based on the hypothesis that the Maghreb novel contains several discourses that are hostile to the center and break its stifling restrictions (the restrictions of the Forbidden Trinity). Some of the loopholes that institutional literature has been silent about and refrained from delving into freely and boldly by violating the forbidden trinity and shaking its rules. Hence, we pose the question: -What are the taboo issues that the Maghreb novel dared to delve into?
رواية؛ مغاربية؛ مركز؛ ثالوث؛ محرّم؛ novel؛ Maghreb؛ Center؛ Trinity؛ forbidden
نصري هاجر باحثة دكتوراه
.
ص 38-50.
غسان لطفي
.
ص 351-365.
قادة عقاق
.
ص 167-190.
خوجة نرجس
.
بلمقنعي عمر
.
ص 543-556.
فارس أمنة
.
ص 413-422.