مجلة الإدارة والتنمية للبحوث والدراسات
Volume 3, Numéro 2, Pages 221-238
2014-12-01

المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات و أثرها على صورة المؤسسة

الكاتب : رمزي بودرجة .

الملخص

يركز هذا المقال على الفلسفة الاجتماعية للمؤسسات الاقتصادية لمالها من أهمية بالغة في عصرنا الحالي، خاصة مع تزايد الوعي البيئي الاجتماعي لهذه المؤسسات و انتقالها من المسؤولية الاقتصادية التي أكّد عليها آدم سميث في القرن الثامن عشر إلى المسؤولية الاجتماعية و الأخلاقية بما تحمله من التزامات اتجاه المجتمع المدني ، حماية المستهلك، أخلاقيات الأعمال و حماية البيئة و الموارد الطبيعية، بهدف تحقيق الأداء التسويقي و تعزيز الصورة الجيدة للمؤسسة من جهة و التوازن البيئي الاجتماعي من جهة أخرى. لذا تم طرح إشكالية هذا المقال في الشكل التالي: إلى أي مدى تتبنى المؤسسات في الجزائر إستراتيجية المسؤولية الاجتماعية؟ وهل هناك علاقة بين تبني هذه الإستراتيجية وترسيخ صورة ذهنية ايجابية لها لدى المستهلكين؟ و للإجابة على هذا التساؤل و لتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير إستبانة لغرض جمع البيانات من أفراد العينة و التي بلغ تعدادها (30) مفردة، وتم استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل بيانات الإستبانة، اعتمادا على الإنحرافات المعيارية والمتوسطات الحسابية.

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الإجتماعية، ، المجتمع المدني، حماية المستهلك، أخلاقيات الأعمال ، الصورة الذهنية.