مجلة الإدارة والتنمية للبحوث والدراسات
Volume 3, Numéro 2, Pages 193-220
2014-12-01

بناء رأس المال العلامة التجارية: المسؤوليات الحديثة لمدراء التسويق

الكاتب : سفيان لرادي .

الملخص

تهدف هاته الدراسة إلى التعرف على أهم المسؤوليات التي من شأنها الرفع من رأس المال العلامة التجارية وذلك بالاستناد على الإستدلال بأحدث أدبيات الدراسة في المجال، على عكس المسؤولية التقليدية التي تنحصر في وضع التمييز البصري للعلامة التجارية. وقد توصلت الدراسة إلى الكشف عن جملة موسعة من العوامل التي تساهم في الرفع من الشهرة وتحسين الصورة الذهنية وتنمية العلاقة بين المستهلك والعلامة التجارية، والمتمثلة بالترتيب في: الإبداع في المنتجات، عناصر العلامة التجارية، الاتصال التسويقي، الأنشطة التسويقية، الزبون الداخلي، المصادر الثانوية للمعرفة. انطلاقا من هذه النتائج يمكننا التوصية بأنه مهما تعددت الوسائل المتاحة والعمليات الممكنة إلا أنه يجب إدارة العوامل المؤثرة المختلفة بطريقة تخدم أساسا قيمة العلامة التجارية التي تحمل للمستهلك لبناء رأس المال العلامة التجارية يقود إلى تحقيق النتائج الإقتصادية للمؤسسة.

الكلمات المفتاحية

رأس المال العلامة التجارية، معرفة العلامة التجارية، الانشطة التسويقية