مجلة أبحاث
Volume 7, Numéro 1, Pages 351-362
2022-06-02

الدراسات الأمنية: معضلة فك الترابط بين الاستراتيجي والأمني

الكاتب : حمزاوي جويدة .

الملخص

في البداية، كان الأمن يُدرس في نطاق الدراسات الاستراتيجية لكن فيما بعد حدث نوعٌ من فكّ الترابط تزامنا مع عكسٍ في الأولويات، إذ لم يصبح للدراسات الاستراتيجية تلك الأهمية بعد الحرب الباردة وأصبح الاهتمام للدراسات الأمنية بالدرجة الأولى. من بين الذين تطرقوا لهذه المسألة باري بوزان Barry Buzan)) الذي دعا إلى الاهتمام بالمسائل الأمنية، ثمّ الاسهامات النقدية لمدرسة كوبنهاغن واهتمامها بالجوانب المعيارية لدراسة الأمن. تناقش هذه المقالة علاقة الأمن بالاستراتيجية، حيث نفترض أنّ إحداث القطيعة بين الدراسات الأمنية والاستراتيجية قد تكون مضرة وغير مُجدية، إذ لمّا نَدرس قضية الأمن نكون بحاجة لرسم استراتيجية لتحقيقها، كما أنّ القضايا الأمنية تتطور في بيئة استراتيجية معينة. ما يطرح التساؤل: كيف تم الانتقال من الاستراتيجي إلى الأمني في دراسة الأمن؟ وهل الاهتمام يكون للقضايا المحضة أو الأمنية؟ Initially, security was taught as part of strategic studies, but then a kind of disengagement occurred with a reversal of priorities, because Strategic studies did not become so important after the Cold War and the interest in security studies became in the first place. Among those who discussed this issue Barry Buzan, who called for attention to security issues, Then the critical contributions of the Copenhagen School and its interest in the normative aspects of the study of security. This article debates the relationship of security to strategy, where we assume that creating a rupture between security and strategic studies may be harmful and useless, as when we study the issue of security, we need to devise a strategy to achieve it, Security issues also evolve in a particular strategic environment. What raises the question: How was the transition from strategic to security in the study of security? and is attention given to pure or security issues?

الكلمات المفتاحية

الأمن؛ ; الدراسات الاستراتيجية؛ ; الدراسات الأمنية؛ ; مدرسة كوبنهاغن.