دراسات معاصرة
Volume 6, Numéro 1, Pages 400-415
2022-06-02

شعرية التصوير السردي في ثلاثية أحلام مستغانمي The Poetic Of Figurative Narration In Ahlam Mosteghanemi Trilogy

الكاتب : يعقوبي قادوية .

الملخص

يعد التصوير من أهم مقومات الخطاب السردي، فهو يشكل بعدا مشهديا يتجلى في التداخل بين الرؤيا والواقع والخيال، فالصورة السردية الحديثة تختلف عن الصورة السردية الكلاسيكية من حيث العلاقة بين مقومات البنية السردية والتشكيل اللغوي والنسيج الخيالي، فالتصوير الحداثي تجاوز الرؤية الواعية التجسيدية إلى الرؤيا الشعرية الإيحائية، فالصورة السردية الحداثية (لغوية/ خيالية/ أسطورية/ واقعية) يجتمع فيها المتناقض والمتضاد في ثنائيات ديناميكية دياليكتيكية، إنها الصورة الدلالية الانتشارية التي تمنح الخطاب بعدا شعريا وجماليا، وسرديا خارقا يؤسس لخصوصية الخطاب الروائي الحداثي. Portraying is one of the important axes of the narrative discourse , it represents a scenery dimension , that we see in interaction between fiction and vision and reality , the narrative figure is different than the classic narrative figure in terms of narrative structure and linguistic configuration , and fictional texture , the modern figurative narration is more inspirational and surpassed the personification . it is more ( linguistic / fictional/ mythological /realistic) that gather the contradiction and paradoxal in dynamic dialectic dualities . It is the significant image that gives the discourse a poetic , narrative and esthetic dimension , that makes it specific to and modern .

الكلمات المفتاحية

الصورة- الانزياح- الخرق- السرد- الرواية- اللغة- التشكيل- التصوير- الحداثة- الثنائيات الضدية. ; figure /code switch/narration/intrusion/novel/ language/ configuration/portraying/modernization/antonym dualities.