دراسات معاصرة
Volume 6, Numéro 1, Pages 335-346
2022-06-02

خصائص فاعلية الذات في إدارة الصف لدى الأساتذة المبتدئين Characteristics Of Beginning Teachers Classroom Management’self Efficacy

الكاتب : مزايني جيلالي .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى فاعلية الذات في إدارة الصف لدى الأساتذة المبتدئين و تقييم الفروق في متوسط فاعلية الذات في إدارة الصف تبعا لمتغيرات الجنس، المرحلة التعليمية، و نمط التكوين الجامعي. و لغرض جمع البيانات المتعلقة بالدراسة، قام الباحث بتطوير مقياس فاعلية الذات في إدارة الصف وتطبيقه على عينة بلغ حجمها 293 أستاذا في سنتهم الأولى من التعليم في المرحلتين المتوسطة و الثانوية خلال السنة الدراسية 2016-2017.و قد دلت نتائج الدراسة على وجود مستوى مرتفع من الفاعلية الذاتية في إدارة الصف مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط فاعلية الذات في إدارة الصف تبعا لمتغير نمط التكوين الجامعي فقط و ذلك لصالح الأساتذة المتخرجين من المدارس العليا. Abstract: This study aimed at investigating the level of classroom management self efficay among beginning teachers in middle and seconday schools, in addition to the assessment of mean difference in classroom management self efficacy as a function of gender, school level, and the route of university certification.The findings revealed that the beginning teachers had a high level of CMSE and there existed a significant difference in mean of CMSE as a function of teacher’s route of certificaction only.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: فاعلية الذات، إدارة الصف، المعلمين المبتدئين. ; Keywords : self efficacy, classroom management,beginning teachers.