دراسات معاصرة
Volume 6, Numéro 1, Pages 59-70
2022-06-02

البصمة اللغوية بين سلطة اللغة وجمالية الأسلوب The Linguistic Imprint Between The Authority Of Language And The Aesthetics Of Style.

الكاتب : العبادي عبد الحق .

الملخص

ملخص: إن "علم اللغة" بشكل عام هو الدراسة العلمية للغة كنشاط بشري، ويهتم بكل من بنية اللغة، والطرق التي تعمل بها في بيئات مختلفة، وهناك العديد من المجالات في علم اللغة، ومن بين أحد مجالاته المتزايد الأهمية في مجال "اللسانيات التطبيقية" هو "اللسانيات الجنائية"، ولقد تطور هذا المجال من فهم اللغة المبني على البحث، وتتضمن "اللغويات الجنائية" تطبيق المعرفة العلمية على اللغة في سياق القانون الجنائي، والمدني، ويهتم اللغويين الجنائيون بفهم لغة القانون المكتوب، وتعقيداته، وأصوله، وكذلك استخدام اللغة في الإجراءات القضائية، كما يدرسون العملية القضائية من نقطة الاعتقال، إلى التحقيق، والاتهام، ومراحل المحاكمة، وإصدار الحكم. ولعل اللغة عموما هي عبارة عن بصمة لسانية؛ أي: أننا نستطيع أن نكشف عن هوية الشخص من لغة النص الذي يكتبه حتى إذا لم يكتبه بخط يده، لأن لكل شخص طريقة خاصة بالكتابة تختلف عن غيرها؛ زد على ذلك فالبصمة اللغوية تساعد على كشف الحقيقة من خلال النصوص نفسها؛ أي: أننا سنستطيع أن نكشف كالطبيب الاخصائي عن النصوص القديمة، وستكسر البصمة اللغوية صمت هذه النصوص القديمة، وسكوتها. Abstract: Linguistics in general is the scientific study of language as a human activity, and is concerned with both the structure of language and the ways in which it operates in different environments. Linguistics, and this field has developed from a research-based understanding of language. Perhaps language in general is a linguistic imprint; That is: we can reveal the identity of a person from the language of the text he writes, even if he does not write it in his own handwriting. Moreover, it helps to reveal the truth through the texts themselves. That is: we will be able to reveal, like a specialist, the ancient texts, and the linguistic imprint will break the silence and silence of these ancient texts

الكلمات المفتاحية

اللسانيات الجنائية، اللغة، التطور الدلالي، البصمة اللغوية، الخطاب الشعري. Forensic linguistics, language, semantic development, linguistic imprint, poetic discourse.