المجلة الدولية للبحوث القانونية والسياسية
Volume 6, Numéro 1, Pages 513-536
2022-05-30

ركن المحل في عقد بيع المال المنقول المعنوي في التشريع الجزائري - القاعدة التّجارية أنموذجا- دراسة مدعّمة بأحكام القضاء الفرنسي The Object Of Sales Intangible Proprety In Algerien Law - Example Of Sales Busines- A Study Backed By French Jurisprudence

الكاتب : كركادن فريد .

الملخص

يختلف ركن المحل في عقد بيع القاعدة التجارية عن ركن المحل في بيع الأموال الأخرى، سواء كانت مادية أو معنوية،فعقد البيع يرد على مال منقول معنوي يتكون من عناصر مادية ومعنوية مختلفة عن بعضها البعض، وهذه القاعدة التجارية على خلاف الأموال الأخرى لا يمكن التعاقد عليها إلاّ إذا كانت موجودة فعلا، وللقول بذلك يجب أن يكون للتاجر عملاء خاصّين وحقيقيين ومستقلين وتجاريين، وركن المحل إذا لم يشمل عنصري الاتصال بالعملاء والشهرة التجارية فلا يعد بيعا واردا على قاعدة تجارية، أمّا بالنّسبة للثمن النقدي فيجب أن يقسّم إلى ثلاثة أجزاء، العناصر المعنوية، المعدات والبضائع. There is a difference between sales business, or goodwill and selling other objects of either material or moral values. The object of a sales contract relates to intangible assets, containing material or moral elements different between them. The business is so different unlike other property, it can only be contracted if it really exists. The trader must have a private, real, solid customer base. If the object does not include customer relations and company's brand name, then it cannot be considered as a sale business. The price must be started between, intangible assets, equipment and merchandise.

الكلمات المفتاحية

القاعدة التجارية ; ركن المحل ; الاتصال بالعملاء ; الشهرة التجارية ; الثمن النقدي ; Business ; object of the contract ; customers relations ; the price