الخطاب
Volume 17, Numéro 2, Pages 41-64
2022-06-01

فن المانجا الياباني- مقاربة بلاغية -

الكاتب : غضبان ليلى .

الملخص

ملخّص: هدف المقال طرح سؤال: ماذا بعد الأدب والبلاغة الغربيين؟ يرى أن الجواب هو التوجه إلى الآداب والبلاغة الشرقية، التي همشت من قبل البلاغة والآداب الغربية. ليس لعجزها وفقرها، وإنما لتبعات سياسية واقتصادية والصورة السلبية التي رسمها الغرب عن الشرق والصراع معه، هذا المفتعل عبر التاريخ. فالشرق دائما كان مصدر العلوم الروحانية للغرب، و مصدرا للمادة فخيرات الشرق للغرب. يقتصر المقال على (فن المانجا)؛ وهو فن أدبي قصصي - القصص المصورة- ياباني قديم، لكنه الآن يغزو الغرب ويجد إقبالا كبيرا عليه. توصل البحث إلى أن العلمية الموضوعية للبلاغة، تستلزم أن تجمع البلاغة العربية بين الآداب والبلاغة الشرقية، والبلاغة الغربية، فهذه الأخيرة وليدة الفلسفة اليونانية، و ثبت أن هذه الفلسفة فلسفة شرقية في نواتها، فالبلاغة الغربية بلاغة شرقية الأصل، والجمع بين البلاغة الغربية والبلاغة الشرقية يؤسس لبلاغة كونية. Abstract: The article aims to ask the question: What is next after Western literature and rhetoric? He believes that the answer is Eastern etiquette and rhetoric, which are marginalized by Western rhetoric. Not for its impotence and poverty, but rather for its political and economic consequences and the negative image that the West drew about the East and the struggle with it this fabricated throughout history. The East has always been the source of the spiritual sciences of the East. Ancient Japanese art, but now it is invading the West and finding great demand for it. The research concluded that objective scholarly rhetoric requires that Arabic rhetoric combine literature with oriental rhetoric and western rhetoric, the latter being a product of Greek philosophy, it has been proven that this philosophy is stolen eastern philosophy, so Western rhetoric is rhetoric of eastern origin, and the combination of western rhetoric and eastern rhetoric establishes a universal rhetoric. .

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحيّة: فن المانجا الياباني، البلاغة الشرقية، الرسم، بلاغة الصورة، نظرية الاستعارة. ; Keywords: Japanese manga, oriental rhetoric, painting, image rhetoric, metaphor theory.