المجلة الجزائرية للحقوق والعلوم السياسية
Volume 7, Numéro 1, Pages 370-387
2022-06-01

الالتزام بالإعلام كآلية وقائية لضمان سلامة المستهلك

الكاتب : زقاوي امحمد . بن عمور عائشة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى تسليط الضوء على الإلتزام بالإعلام أحد الآليات الوقائية الفعالة لضمان سلامة المستهلك، حيث أوجبه المشرع والقضاء والفقه على المتدخل بعرض المنتجات في السوق بشروط معينة، واعتبروه التزام بتحقيق نتيجة مخفف، وهو يظهر في عدة صور، كإفضاء بمعلومات، وتحذير من مخاطر المنتوج، ونصائح للمستهلك، كما يتجسد في عدة آليات من الوسم إلى العلامة إلى الإعلان، بحيث تكمل كل آلية النقص في الآلية الأخرى، وتخلص الدراسة إلى أن الالتزام بالإعلام في جانبه الوقائي، عنصر أساسي فعال في ضمان سلامة المستهلك، إلا أنه غير كاف لوحده. Abstract: This study aims to shed light on the commitment to the media, one of the effective preventive mechanisms to ensure consumer safety. The product, and advice to the consumer, as embodied in several mechanisms from the label to the mark to the advertisement, where each mechanism complements the lack of the other mechanism, and the study concludes that the commitment to information in its preventive aspect, is an essential and effective element in ensuring consumer safety, but it is not sufficient alone.

الكلمات المفتاحية

الالتزام بالإعلام ; المستهلك ; المتدخل ; السلامة ; الوقاية