مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 6, Numéro 2, Pages 127-145
2022-06-01
الكاتب : حماريد حياة . عمار ميلود .
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الاستقلال الذاتي لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، إلى جانب الوقوف على الفروق المحتملة بينهم في مستوى الاستقلال الذاتي حسب متغيري الجنس وطبيعة الإعاقة؛ اعتمد الباحثان المنهج الوصفي التحليلي واستبيان الاستقلال الذاتي، حيث اشتملت عينة الدراسة على خمسين (50) طفلا من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يتابعون جلسات لدى المختصة الأرطوفونية بالمؤسسة العمومية للصحة الجوارية بسيدي لخضر – مستغانم في السداسي الثاني من سنة2021. وقد تم التوصل إلى النتائج التالية: مستوى الاستقلال الذاتي لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مرتفع، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الاستقلال الذاتي لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة تعزى لمتغير الجنس، وبينما توجد فروق تعزى لمتغير طبيعة الإعاقة لصالح ذوي الإعاقة الذهنية الخفيفة.
الاستقلال الذاتي؛ الأطفال؛ الاحتياجات الخاصة.
حماريد حياة
.
بوثليجة رمضان
.
عمار ميلود
.
ص 318-339.
نورة عامر
.
أميمة عناب
.
ص 93-107.
كاكي محمد
.
غربي صباح
.
ص 373-390.