مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 6, Numéro 2, Pages 239-250
2022-06-03

فعالية استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مفهوم الذات والتحصيل الدراسي في مادة الفيزياء دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية بثانوية عبد العزيز الشريف بالوادي

الكاتب : غرغوط عاتكة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة لاستقصاء أثر إستراتيجيات التعلم النشط في تنمية تقدير الذات والتحصيل الدراسي بلغ عدد أفراد الدراسة (30) تلميذ وتلميذة أختيروا من طلبة السنة الثانية من ثانوية عبد العزيز الشريف، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إستخدام مقياس كوبر سميث لتقدير الذات وإختبار تحصيلي في مادة الفيزياء، وتم التحقق من صدق المقياس وثباته بالطرق المناسبة، كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الطلبة في مجموعتي الدراسة في تقدير الذات والتحصيل الدراسي، لصالح المجموعة التجريبية، وقد خلصت هذه الدراسة إلى جملة من المقترحات تدعو إلى الإهتمام بتوظيف إستراتيجيات التعلم النشط في المواد الدراسية المختلفة وللمستويات الدراسية المتنوعة. Cette étude visait à étudier l'effet des stratégies d'apprentissage actif sur le développement de l'estime de soi et de la réussite scolaire. Le nombre de membres du personnel de l'étude a atteint (30) étudiants masculins et féminins sélectionnés parmi les étudiants de deuxième année du lycée Abdul Aziz Al-Sharif. La validité de l'échelle a été vérifiée et prouvée par des méthodes appropriées. Les résultats de l'étude ont révélé qu'il y avait des différences statistiquement significatives entre les résultats des étudiants des deux groupes dans l'étude de l'estime de soi et des résultats scolaires، en faveur du groupe expérimental. Cette étude s'est conclue par un ensemble de propositions appelant l'attention Recourir à des stratégies d'apprentissage actif chez les sujets.

الكلمات المفتاحية

التعلم النشط ; تقدير الذات ; التحصيل الاكاديمي