مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 6, Numéro 2, Pages 74-90
2022-06-03

استخدام حقيبة الأعمال والملفات Portfolio كأداة بديلة لبطاقة المتابعة والتوجيه لبناء المشروع الشخصي المستقبلي (الدراسي والمهني) في ظل الإصلاحات التربوية الجديدة في الجزائر

الكاتب : قيسي محمد السعسد . الهلي مصباح .

الملخص

ملخص: محاولة استخدام حقيبة الأعمال والملفات كأداة بديلة عن بطاقة المتابعة والتوجيه التي تستخدم حاليا في اتخاذ قرار التوجيه لتلميذ المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية لمتابعة مسار دراسي محدد ومعين كون هذه البطاقة أثبت الدراسة أنها عاجزة عن تقديم صورة واضحة وكاملة وشاملة عن كل القدرات والاستعدادات والميولات والمهارات والإمكانيات التي يعرفها التلميذ أو تلك التي لم يكتشفها بعد، ثم أن هذه البطاقة تعتمد كليا في وضع مسارات دراسية ومهنية للتلميذ في انعدام تام للخصائص السيكو بيداغوجية التي تنبؤ بالفشل الدراسي وإخفاق مدرسي. Abstract: trying to build a training program aimed at building a personal project for the student trying to use the bag documentaries as a substitute for the card follow-up and guidance that are currently used in the decision guidance for pupil middle school and high school to follow the path of specific study and given the fact that this card has proven study that they are unable to provide a clear picture and a complete and comprehensive capacity and all preparations and tendencies and skills of the student and the possibilities that are known or those that have not yet discovered then that this card is totally dependent and predict the end of the academic failure and school failure. Keywords: Project training program - use - a personal project future student - Bag documentary (portfolio) - card guidance and follow-up - an alternative tool JEL classification codes

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: استخدام -حقيبة الأعمال والملفات(portfolio)-مشروع شخصي مستقبلي للتلميذ – بطاقة المتابعة والتوجيه -أداة بديلة