العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب
Volume 6, Numéro 2, Pages 669-678
2022-06-01

الوحدة المطلقة في فلسفة ابن سبعين المرسي قراءة في كتاب "بد العارف"

الكاتب : كعب حاتم .

الملخص

إن محاولة البحث عن آثار النخب الأندلسية العالمة الوافدة إلى الجزائر يأخذ أهمية بالغة في إطار رسم معالم التصوف الإسلامي في المغرب والأندلس، ومنه كشف العديد من المنجزات الهامة في إطار التأريخ لحركة العلوم والمعارف في بلادنا. ونذكر هنا: إن التصوف العرفاني بخاصة احتل حيزا معرفيا هاما في كتابات صوفية المغرب والأندلس منذ تشكلاته الأولى عند ابن مسرة في القرن الرابع الهجري، وصولا إلى صوفية القرن السابع مثل الشيخ ابن عربي وعفيف الدين التلمساني والششتري وابن سبعين وغيرهم، وقد تمظهر في تلك الفترات عبر مستويات عديدة مراوحا بين الشريعة والحقيقة، وبين الدين والفلسفة. وإسهاما منا في كشف أنماط هذا التصوف، نحاول رصد بعض مقولاته عبر نص"بد العارف" لصاحبه ابن دارة المعروف بابن سبعين، الذي ملأ الدنيا وشغل الناس من خلال ما يطرحه من فلسفة صوفية تكرس مقولة الوحدة المطلقة، وذلك عبر مختلف أسفاره ومنها "بد العارف"هذه العقيدة التي لا ترى إلا حقيقة واحدة لهذا الكون، هي: الحق، فالكون عنده واحد هو الحق، حيث يرى ابن سبعين أن وجود المخلوقات هو عين وجود الحق، وأن هذا التعدد الحاصل في الكون لا وجود له على وجه الحقيقة، ولهذا جاءت نظرية الوحدة المطلقة عنده غريبة مغلقة على العقول مما هيج العلماء والفقهاء ضدها. وتبعا لما سبق، فإن هذه المقاربة تنبني على سؤال معرفي جوهري يمكن أن نصوغه على النحو الآتي: كيف أسهم كتاب "بد العارف" في تقريب نظرية الوحدة المطلقة عند ابن سبعين، وتحديد ملامح منهجه في المعرفة والتأويل ؟؟، والأهم من هذا، كيف يمكن أن تعكس هذه المقولة المحورية/الوحدة المطلقة، الصلات الوثيقة التي يربطها تصوف ابن سبعين الفلسفي بكثير من أعلام التصوف في تلمسان كالشيخ عفيف الدين والشيخ الشوذي وتلميذه ابن المرأة وابن أحلى التلمساني...وغيرهم.

الكلمات المفتاحية

 الوحدة المطلقة ;  التصوف ; الفلسفة ; بد العارف ; ابن سبعين